امتحان الثانوية العامة الدور الثاني 1999
" الشرف الحقيقي هو الذي يناله الإنسان ببذل حياته في خدمة المجتمع البشري جميعه ، فالعلم شريف ؛ لأنه يجلو صدأ العقل الإنساني ، والمجاهد في سبيل الذود عن وطنه شريف ؛ لأنه يحمي مواطنيه من غائلة (شر) الأعداء ، والمحسن الذي يضع الإحسان في موضعهشريف ؛ لأنه يأخذ بأيدي الضعفاء ، والحاكم العادل شريف ؛ لأنه رسول العناية الإلهية إلى المظلومين ، وصاحب الأخلاق الكريمة شريف ؛ لأنه يؤثِّر بكرم أخلاقه في عشيرته ويلقى عليه القدوة الصالحة بأكثر من درس في الأخلاق والآداب " .
(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من العبارة ما يلي :
1 - ممنوعاً من الصرف ، وبين علامة إعرابه . " راجع الممنوع من الصرف"
2 - توكيداً ، وبين علامة إعرابه .
3 - اسم مفعول . ولمَ أتى على هذا الوزن ؟ " راجع اسم المفعول"
4 - اسماً منسوباً ، وبين المنسوب إليه . [مُلغى] .
(جـ) - (المحسن يحيي أنفس البائسين – المحسن يحيي البائسين أنفسهم) . أعرب كلمة (أنفس) في المثالين .
(د) - (الحاكم الشريف) اجعل هذا مخصوصاً بالمدح في جملة . " راجع المدح والذم"
(هـ) - (يسعى الإنسان إلي هدفه ، ينال ما يريد) ضع أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم . " راجع الفعل المضارع"
(و) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة (حياته) ؟ "راجع استخدام المعاجم"
(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من العبارة ما يلي :
1 - ممنوعاً من الصرف ، وبين علامة إعرابه . " راجع الممنوع من الصرف"
2 - توكيداً ، وبين علامة إعرابه .
3 - اسم مفعول . ولمَ أتى على هذا الوزن ؟ " راجع اسم المفعول"
4 - اسماً منسوباً ، وبين المنسوب إليه . [مُلغى] .
(جـ) - (المحسن يحيي أنفس البائسين – المحسن يحيي البائسين أنفسهم) . أعرب كلمة (أنفس) في المثالين .
(د) - (الحاكم الشريف) اجعل هذا مخصوصاً بالمدح في جملة . " راجع المدح والذم"
(هـ) - (يسعى الإنسان إلي هدفه ، ينال ما يريد) ضع أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم . " راجع الفعل المضارع"
(و) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة (حياته) ؟ "راجع استخدام المعاجم"
الإجابة :
(أ) - الإعراب :
- الإنسان : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- صدأ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- شريف : خبر للمبتدأ ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- العناية : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
(ب) - الاستخراج :
- الإنسان : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- صدأ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- شريف : خبر للمبتدأ ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- العناية : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
(ب) - الاستخراج :
1 - الممنوع من الصرف : بأكثر : مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة .
2 - التوكيد : جميعه . مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
3 - اسم المفعول : مظلومين ، وأتى على هذا الوزن ؛ لأنه من فعل ثلاثي .
4 - الاسم المنسوب : - الحقيقي - البشري - الإلهية - الإنساني . المنسوب إليه - الحقيقة - البشر - الإله - الإنسان [مُلغى] .
(جـ) - (أنفس) الأولى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
- (أنفس) الثانية : توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(د) - (الحاكم الشريف) : نعم الإنسان الحاكم الشريف .
(هـ) - إن يسع الإنسان إلي هدفه ينل ما يريد .
(و) - الكشف في المعجم عن (حياة) في (ح - ي - ي) باب الحاء ، والياء ، وما يثلثهما .
2 - التوكيد : جميعه . مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
3 - اسم المفعول : مظلومين ، وأتى على هذا الوزن ؛ لأنه من فعل ثلاثي .
4 - الاسم المنسوب : - الحقيقي - البشري - الإلهية - الإنساني . المنسوب إليه - الحقيقة - البشر - الإله - الإنسان [مُلغى] .
(جـ) - (أنفس) الأولى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
- (أنفس) الثانية : توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(د) - (الحاكم الشريف) : نعم الإنسان الحاكم الشريف .
(هـ) - إن يسع الإنسان إلي هدفه ينل ما يريد .
(و) - الكشف في المعجم عن (حياة) في (ح - ي - ي) باب الحاء ، والياء ، وما يثلثهما .
تعليقات
إرسال تعليق